جراحة المناظير ،Laparoscopic Surgery,Keyhole surgery

جراحة المناظير من الطرق المستخدمه لعلاج و تشخيص عدد من الامراض داخل البطن و الحوض .

كيف يتم استخدام المنظار الجراحى ؟

يتم احداث عدد من الجروح الصغيرة الحجم يتراوح حجمها بين نصف سم و واحد سم لادخال الآلات الخاصه بالمنظار داخل البطن و يتمادخال المنظار نفسه عن طريق فتحه من هذه الفتحات و ينقل المنظار صوره لما يحدث داخل البطن الى شاشه امام الجراح و يستخدمالجراح الفتحات الاخرى لادخال باقى الآلات الجراحيه المستخدمه .

و بعد انتهاء الاجراء يتم اغلاق هذه الفتحات باستخدام الخيوط الجراحيه

ما هى العمليات التى يمكن اجراءها باستخدام المنظار الجراحى ؟

يمكن اجراء العديد من العمليات الجراحيه سواء للعلاج او التشخيص و يعتمد ذلك على خبرة الجراح و على توفر الاجهزه اللازمه . و منضمن هذه العمليات التى يمكن اجراءها :

  1. استئصال المراره بالمنظار
  2. أستئصال الزائدة الدودية
  3. اصلاح الفتق الاربى
  4. استئصال الرحم
  5. استئصال القولون و المستقيم
  6. عمليات علاج السمنه المفرطه
  7. اصلاح فتق الحجاب الحاجز

( هذه القائمه تشمل امثله للعمليات التى يمكن اجراءها بالمنظار )

ماهى فترة النقاهه المتوقعه؟

تختلف فترة النقاهه حسب الاجراء الذى تم اجراءه لكن فى كل الاحيان يتم الاجراء تحت تأثير المخدر الكلى و بالتالى لاينصح باستخدام اىماكينه ثقيله او اتخاذ اى قرارت مصيريه قبل ٤٨ ساعه من بعد الاجراء .

يتم ملاحظة المريض عدة ساعات بعد الاجراء و بمجرد تمام الافاقه يمكن ان يبداء فى تناول المياه و المشروبات الدافئه و الاكل الخفيف و بعدعدة ساعات يمكن خروج المريض و ذلك فى الحالات التى لا تستدعى الاقامه فى المستشفى للمتابعه كعمليات استئصال المراره بالمنظار اواصلاح الفتق الاربى و استئصال الزائدة الدوديه .

من المتوقع بعد اجراء جراحات المنظار ان يشعر المريض ببعض الانتفاخ و ذلك لاستخدام الغاز لنفخ البطن اثناء العمليه و من الممكن انيشعر بالالم فى الكتف و ذلك لوجود بعض الغاز داخل البطن لم يتم امتصاصه بعد.

كقاعده عامه المنظار هو وسيله لاجراء الجراحه و ليس غايه و بالتالى فى اى وقت اثناء الاجراء قد يقوم الجراح بتفضيل الجراحه التقليديه لضمان  سلامة المريض

ماهى جراحات الروبوت ؟

هى طريقه حديثه تمزج ما بين استخدام المنظار و الروبوت و تعتمد على وجود اذرع متحركه متصله بالالات الجراحيه يتحكم بها الجراح منخلال وحدة تحكم يجلس عليها و يقوم باجراء العمليه

د/ عصام فخرى عبيد

MBBCH, Msc, MD, MRCS (London)
استاذ مساعد الجراحه و جراحة المناظير و القولون و الشرج بكلية الطب جامعة عين شمس. حاصل على الدكتوراه فى جراحة الجهاز الهضمى و الاورام و حاصل على زمالة كلية الجراحين الملكيه (لندن). و تلقى تدريبا على جراحات المناظير و الجهاز الهضمى فى مستشفيات جامعة امبريال بلندن و تلقى تدريبا على جراحات استئصال القولون بالمنظار و عمليات الشرج المتقدمهً فى جامعة كنجز بلندن.
www.dressamfakhery.com