يواصل فيروس الكورونا بشكله الجديد الانتشار في معظم دول العالم بعد أن بدأ انتشاره في الصين تحديدًا،، الأمر الذي شكل ويشكل مخاوف كبيرة بين الناس. تعرف معنا على أهم المعلومات المرتبطة بفيروس الكورونا المستجد.

من أين بدأ الفيروس؟

فيروس الكورونا عبارة عن نوع من أنواع الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

لقد سجل أول انتشار لفيروس الكورونا الجديد (2019-nCoV) في مدينة ووهان (Wuhan) في الصين.

بعد بعض التحريات والفحوصات، وجد أن عدد كبير من المصابين كانوا في سوق الأسماك والحيوانات سابقًا، مما يشير إلى وجود علاقة ما بين الحيوانات والإصابة بمرض الكورونا الجديد.

 إلى جانب ذلك، فإن الفيروس ينتقل من الإنسان المصاب إلى السليم أيضًا، الأمر الذي سرع من عملية انتشار الفيروس في الصين بشكل كبير.

تجدر الإشارة إلى وجود سلالات أخرى من فيروس الكورونا، ومن بينها فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)، والذي تم السيطرة عليه والتعامل معه في المملكة العربية السعودية تحديدًا.

د/ عصام فخرى عبيد

MBBCH, Msc, MD, MRCS (London)
استاذ مساعد الجراحه و جراحة المناظير و القولون و الشرج بكلية الطب جامعة عين شمس. حاصل على الدكتوراه فى جراحة الجهاز الهضمى و الاورام و حاصل على زمالة كلية الجراحين الملكيه (لندن). و تلقى تدريبا على جراحات المناظير و الجهاز الهضمى فى مستشفيات جامعة امبريال بلندن و تلقى تدريبا على جراحات استئصال القولون بالمنظار و عمليات الشرج المتقدمهً فى جامعة كنجز بلندن.
www.dressamfakhery.com