أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تفاؤلها بنتائج استخدام دواء ديكساميثازون من أجل علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد.

حيث ساعد هذا الدواء المرضى بالحالات الحرجة، وخاصة أولئك الذين اضطروا إلى استخدام أجهزة التنفس الصناعي.

دواء ديكساميثازون (Dexamethasone) عبارة عن نوع من أنواع الكورتيكوستيرويد (Corticosteroid)، والذي ساعد مؤخرًا في تقليل عدد وفيات المرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي بحوالي الثلث تبعًا للدراسة، وكان هذا الانخفاض لدى المرضى الذين يحتاجون إلى الأكسجين فقط بحوالي النصف.

تجدر الإشارة إلى أن فوائد استخدام هذا الدواء كانت واضحة فقط لدى المرضى الذين يعانون من مضاعفات خطيرة وجدية، وليس أولئك الذين يعانون من أعراض متوسطة وخفيفة.

هذه النتائج تابعة لدراسة بريطانية أجريت من قبل جامعة أوكسفورد، والتي بدأت في شهر اذار واستهدفت أكثر من 11,500 مريضًا.

وأوضح الباحث الرئيسي في الدراسة البروفيسور (Peter Horby) أن هذا الدواء الوحيد الذي ترافق استخدامه مع نتائج جيدة من أجل تحسين نسبة البقاء على قيد الحياة لدى مرضى فيروس كورونا المستجد، وأنه من الضروري أن يصبح من ضمن خطة الرعاية الصحية المقدمة لهؤلاء المرضى.

أما عن دواء ديكساميثازون فهو يستخدم من أجل خفض الإصابة بالالتهابات في مجموعة واسعة من الأمراض، مثل التهاب المفاصل، الحساسية وحتى بعض أنواع السرطان.

د/ عصام فخرى عبيد

MBBCH, Msc, MD, MRCS (London)
استاذ مساعد الجراحه و جراحة المناظير و القولون و الشرج بكلية الطب جامعة عين شمس. حاصل على الدكتوراه فى جراحة الجهاز الهضمى و الاورام و حاصل على زمالة كلية الجراحين الملكيه (لندن). و تلقى تدريبا على جراحات المناظير و الجهاز الهضمى فى مستشفيات جامعة امبريال بلندن و تلقى تدريبا على جراحات استئصال القولون بالمنظار و عمليات الشرج المتقدمهً فى جامعة كنجز بلندن.
www.dressamfakhery.com