- صحة نت - http://sehanet.com -

التهاب وسادة الفخذ الزلاليه

ما هو إلتهاب وسادة الفخذ الزلالية؟

تقع الوسادة الزلالية على جانب الورك و تساعد على منع إحتكاك عضلات مفصل الحوض. في بعض الأحيان ، يمكن أن تلتهب الوسادة الزلالية دون سبب واضح. و يمكن أن يحدث الإلتهاب بشكل شائع في المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي أو اضطرابات مفصل الحوض أو بعد التعرض لإصابة، و هو شائع بشكل متزايد مع تقدم العمر.
عادة ما يسبب الشعور بألم في الجزءالخارجي للفخذ. يزداد هذا الألم سوءًا مع المشي لمسافات طويلة أو صعود السلم أو الوقوف لفترات طويلة. الإستلقاء على الجانب المصاب غالبًا ما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة. يلاحظ المريض هذا بشكل خاص في الليل. قد يكون هناك ضعف عضلي مصاحب يسبب عرجًا أو عدم الثبات عند المشي.

ما هو علاج إلتهاب الوسادة الزلالية للفخذ؟

يستجيب معظم المرضى جيدًا للعلاج التحفظي. العلاج الرئيسي هو العلاج الطبيعي المستمر. غالبًا ما تستخدم الأدوية مثل مضادات الالتهاب وحقن الكورتيزون. يستغرق التعافي عادةً عدة أشهر.
عادة ما يتم النظر في الجراحة فقط بعد عدم فاعلية العلاج التحفظي. يتم تحرير الشريط الضيق من الأنسجة على جانب الورك (الوتر الحرقفي) وإزالة الوسادة الملتهبة.
تشمل العلاجات الفعالة الأخرى لالتهاب الوسادة الزلالية حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) والعلاج بالموجات التصادمية (ESWT).