ما هو الشرخ الشرجى؟
هو عباره عن جرح فى اسفل الشرج
ما هى اعراضه ؟
الم شديد و بالاخص عند التبرز و يستمر بعد التبرز لعدة ساعات
نزيف شرجى
احساس بالحكه

ما هى اسبابه ؟
يعتبر الامساك من اكثر الاسباب شيوعا للشرخ الشرجى و يوجد عدد من الاسباب الاخرى المسببه للشرخ مثل
الاسهال الشديد
استخدام الحقن الشرجيه باستمرار                                   بعض الامراض مثل كرونز

يسبب الشرخ الم شديد مسببا انقباضا لا اراديا لعضلة الشرج و بالتالى يقل الدم الذى يصل الى الش مسببا المزيد من الالم و المزيد من الانقباض للعضله بالتالى يدور المريض فى دائره مفرغه.
الشرج الشرجى يلتئم فى الاغلب بعد عدة اسابيع من اتباع التعليمات الخاصه بمنع حدوث الشرخ و فى حالة استمرار الاعراض من الممكن استخدام الادويه و الملينات(مثل المخدر الموضعى و الادويه الباسطه لعضلات الشرج )  و فى حالة عدم الاستجابه للادويه يمكن حقن عضلة الشرج ببوتوكس مما يسبب ارتخاء للعضلات و من ثم يحسن الدوره الدمويه و الدم فى الوصول الى الشرخ . و يحقق نتيجه فى حوالى ٦٠ ٪‏ من المرضى و يستمر مفعوله لمده ٣ اشهر و قد يحتاج المريض الى جلسات اخرى فى حالة عدم اختفاء الاعراض
و من مشاكله حدوث التهابات مكان الحقن و احتمال حدوث خراج و قد يحدث ضعف فى التحكم فى الغازات مؤقتا و بنسبه اقل فى البراز و من الاعراض الحانبيه النادره حدوث حساسيه من مكونات الدواء. وفى حالة استمرار الاعراض و عدم استجابتها للعلاج التحفظى يمكن علاج الشرخ الشرجى بواسطة عمليه جراحه و تشمل قطع عضلة الشرج الضامه و استئصال الشرخ و تحقق هذه العمليه نسبة شفاء مرتفعه بالمقارنه بالطرق الاخرى و من المتوقع بعد هذه العمليه الاحساس ببعض الالم نتيجة لقطع العضله و ملاحظة بعض الافرازات التى تقل بمرور الوقت و فى ١من كل ٢٠ مريض يخضع لهذه العمليه قد يصاب بضعف فى التحكم فى الغازات و البراز السائل الذى قد يتحسن فى بعض المرضي بمرور الوقت .

هل هناك دور لعلاج الشرخ بالليزر؟

يعتبر قطع عضلة الشرج باستخدام الليزر من الطرق الحديثه التى لم تعتمد كطريقه رسميه لعلاج الشرخ و ان كان النتائج الاوليه مبشره لكن لم تخضع لدراسه مستفيضه كباقى طرق علاج الشرخ الشرجى .

هل يمكن ان يتكرر الشرخ الشرجى بعد علاجه ؟

فى حالة عدم اتباع التعليمات الخاصه بمنع حدوث الشرخ فقد يتكرر مره اخرى .

د/ عصام فخرى عبيد

MBBCH, Msc, MD, MRCS (London)
استاذ مساعد الجراحه و جراحة المناظير و القولون و الشرج بكلية الطب جامعة عين شمس. حاصل على الدكتوراه فى جراحة الجهاز الهضمى و الاورام و حاصل على زمالة كلية الجراحين الملكيه (لندن). و تلقى تدريبا على جراحات المناظير و الجهاز الهضمى فى مستشفيات جامعة امبريال بلندن و تلقى تدريبا على جراحات استئصال القولون بالمنظار و عمليات الشرج المتقدمهً فى جامعة كنجز بلندن.
www.dressamfakhery.com